في إطار خطة عمل لجنة الحقوق الثقافية بالمجلس القومي لحقوق الإنسان لعام 2024 ، واستكمالاَ لدورها في التوعية بحقوق الإنسان في المدارس، عقدت اللجنة ورش عمل تثقيفية شارك فيها 148 طالب من الصفوف الابتدائية، من مختلف المدارس والإدارات التعليمية على مستوى المنيا، تم توزيعهم على مدار ثلاثة أيام متتالية، وذلك خلال الفترة من 24- 26 يوليو 2024
يعقد هذا النشاط تحت إشراف الأستاذة / سميرة لوقا رئيسة لجنة الحقوق الثقافية، وبالتعاون مع وزارة التربية والتعليم والتعليم الفنى (الاتحاد العام لطلاب مدارس الجمهورية)، وفي إطار خطة عمل اللجنة وخطة عمل مشروع دعم المجلس القومي لحقوق الإنسان بالتعاون مع الإتحاد الأوروبي.
تم تنفيذ ورش العمل عقب الجلسات الحوارية التي عقدتها اللجنة للمعلمين والأخصائيين الاجتماعيين بالمحافظة خلال الفترة من 22- 23 يوليو، حيث نفذها السادة المعلمون والأخصائيون المشاركون في الجلسات الحوارية، تحت إشراف الأستاذة / مي حمدي والأستاذ / بخيت عمر أعضاء أمانة لجنة الحقوق الثقافية بالمجلس، وذلك عملاً على وضع الخبرة المكتسبة محل التطبيق العملي الفوري مما من شأنه تعزيز ثقافة حقوق الإنسان.
وقد تم خلال ورش العمل إشراك الطلاب في ألعاب وأنشطة ومناقشات بهدف غرس قيم حقوق الإنسان بالتركيز على قبول الآخر، والإدماج، وعدم التمييز، ومواجهة التنمر والإقصاء، ، إلى جانب حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة، والتعريف بالمجلس ودوره. واعتمدت ورش العمل على منهجية المشاركة والتعليم التفاعلي، من خلال الإشراك في أنشطة تمثل تجربة حية يخوضها الطلاب، ثم مناقشتهم، على أن يعوا القيمة بأنفسهم بانتهاء النشاط، ويكتشفوا أهمية السلوك الإيجابي، وكيفية ممارسته وإدماجه في حياتهم، بعيدا عن أسلوب المحاضرات والتلقين. وقد قام السادة المعلمون والأخصائيون الاجتماعيون بإجراء تقييم لورش العمل مع الطلاب عقب انتهائها بشكل يومي، كما قام فريق عمل المجلس بإبلاغ المعلمين والأخصائيين بالملاحظات المطلوب تنفيذها للوصول لأفضل مستوى من الأداء.
وكان قد تم تنفيذ المرحلة الأولى في الاسكندرية خلال الفترة من من 10- 14 يونيو، حيث شارك في الجلسات الحوارية ٢٦ معلم وأخصائي، قاموا بالتطبيق العملي مع ١٥4 طالب بالمرحلة الابتدائية على مدار ثلاثة أيام تحت إشراف فريق المجلس. ويستمر السادة المعلمون والأخصائيون اللذين تم تأهيلهم في تنفيذ ورش العمل مع الطلاب، كل في إدارته، وموافاة المجلس بتقارير حول النشاط.