شريط أدوات الوصول إلى الويب
25-10-2020

البيان الختامي لمتابعة اليوم الأول من المرحلة الأولى بانتخابات مجلس النواب 2020

استمرت غرفة العمليات المركزية للمجلس القومي لحقوق الإنسان وفروعها في متابعة انتظام عملية التصويت للمرحلة الأولى من انتخابات مجلس النواب 2020 في الداخل، والتي تُجرى في يومي 24 و25 أكتوبر 2020، داخل اللجان الفرعية في 14 محافظة: الجيزة، الإسكندرية، بني سويف، البحيرة، سوهاج، الفيوم، المنيا، أسيوط، البحر الأحمر، الوادي الجديد، مطروح، أسوان، الأقصر، قنا.

وقد استقبلت هذه المحافظات الناخبين الذين يحق لهم التصويت بالداخل من الساعة التاسعة صباحاً واستمرت حتى التاسعة مساءً، على مدار اليوم في إطار أجواء وإجراءات تنظيمية واحترازية ساعدت الناخبين على الاطمئنان في المشاركة بالعملية الانتخابية، كما كانت الإجراءات الأمنية المشددة التي صاحبت عملية التصويت داعماً آخراً لحث المواطنين على المشاركة وأداء أدوارهم في الحياة العامة.

 

وقد قام المجلس بإيفاد عدة بعثات ميدانية لمتابعة سير العملية الانتخابية في عدة محافظات، وأفادت البعثات بوجود العديد من الملاحظات والخروقات للعملية الانتخابية في محافظة الجيزة والتي أحالها المجلس للهيئة الوطنية للانتخابات ويأتي مجملها في الآتي:

- قيام رئيس اللجنة الفرعية رقم 15 بمدرسة نكله الثانوية بقرية نكله مركز منشأة القناطر بمحافظة الجيزة بتحرير مذكرة ضد أحد موظفي اللجنة الانتخابية وإبعاده منها لقيام الموظف بتوجيه الناخبين للتصويت لصالح القائمة الوطنية من أجل مصر، واختيار رقمى 1، 2 بالنظام الفردي، وذلك وفقاً لما تلقته غرفة عمليات المجلس المركزية من متابع جمعية العدالة الاجتماعية.

- دخول الناخبين أماكن التصويت وهم حاملين صور دعائية لأحد المرشحين، وجود دعاية لاحد المرشحين أمام اللجان سواء من خلال استخدم سيارة ميكروباص أو لافتات، وتكدس أمام اللجان الانتخابية للتوك توك وسيارات الأجرة.

- الطريق غير ممهد أمام مقار لجنتي مدرسة الوراق الثانوية بنات، ومدرسة العميد محمد فوزي مدبولي الثانوية بنين، بمنطقة الوراق مع وجود تجمع لمياه الصرف بجانب تكدس سيارات الأجرة والتوك توك أمامهما.

- رصد توجيه الناخبين عن طريق توزيع كروت مختومة لمرشحي أحد الأحزاب المشاركة في العملية الانتخابية أمام مقار اللجان الانتخابية، وكذلك وجود بعض اللجان في طوابق عليا تشكل عائقاً أمام كبار السن وذوي الإعاقة، إلى جانب تكدس عدد كبير من الأشخاص بين اللجان الفرعية، وهو ما أدى للتزاحم، وخاصة في مدرسة الخطاب الخاصة ومدرستي الكرامة الإعدادية والثانوية بنات بمنطقة أرض اللواء.

- منع أحد متابعي المجتمع المدني من قبل أحد أفراد الأمن من دخول اللجنة الفرعية رقم 99 بالمركز القومي للبحوث بالدقي بمحافظة الجيزة رغماً عن حمله لتصريح متابعة صادر من الهيئة الوطنية للانتخابات.

 

أما في محافظة سوهاج:

- تم رصد عدد من الخروقات وهي وجود نقل جماعي لصالح المرشحين باستخدام العربات الخاصة ووجود مال سياسي لصالح بعض المرشحين، وعدد من المدارس لا يوجد بها كراسي معاقين، دعاية انتخابية وتوجيه للناخبين لصالح بعض المرشحين باستخدام كروت عليها اسم المرشح ورمزه الانتخابي.

 

محافظة الفيوم:

- رصد إقبال شديد على المشاركة بالتصويت في عدد من اللجان، وفى المقابل إقبال دون المتوسط في عدد من اللجان الأخرى بالمدن والأحياء.

- عدم حرص عدد من الناخبين على التمسك بالتدابير الاحترازية أثناء العملية الانتخابية، تأخير بدء عملية التصويت في بعض اللجان مع ساعات الصباح الأولى، في حين تم رصد تأخير ما يقرب الساعة ونصف في فتح اللجنة بمدرسة برغوث بمنشأة سنورس بدائرة سنورس وطامية بسبب تأخر وصول أوراق التصويت إلى اللجنة.

- دعاية انتخابية داخل اللجان من بعض وكلاء المرشحين لحث المواطنين علي الإدلاء بأصواتهم لصالح مرشح بعينه، وجود خيمة علي بُعد 50 متر فقط من مدرسة الشهيد صلاح الدين البشهي بدائرة بندر ومركز الفيوم يُنقل فيها ناخبين بالميكروباص ويتم تسليم بطاقات الرقم القومي للناخبين بها.

- كذلك شهدت قرية جردو بمركز إطسا قيام سيارات بمكبرات صوت تتبع أحد الأحزاب الكبرى تدعو الناخبين الحاصلين علي معاش تكافل وكرامة بالتوجه يومي السبت والأحد الزوج أو الزوجة في الشؤون الاجتماعية ببطاقة الرقم القومي والختم لأخذ البطاقات منهم والانتخاب.

 

محافظة بنى سويف:

قام متابعو المجلس بجولات ميدانية لزيارة عدد 15 لجنة فرعية بدائرة بندر ومركز بني سويف للتأكد من سلامة سير العملية الانتخابية وتوافر سبل الاتاحة وخاصة لكبار السن والأشخاص ذوي الإعاقة وتوافر الإجراءات الاحترازية، في حين تلقت غرفة فرع المجلس ببني سويف الآتي:

- رصد أحد المتابعين، قيام أحد الناخبين ويدعى محمد جابر أحمد بمحافظة بنى سويف مركز إهناسيا الدائرة الثالثة المدرسة الاعدادية بنين اللجنة الفرعية رقم 64 بقرية ميانه، مع بداية عمل اللجنة وبعد وقت الراحة، مشاجرة بين رئيس اللجنة وأحد الموظفين القائمين على سير العملية الانتخابية، مما أدى إلى إصابة الموظف بكسر في الذراع، مما نتج عنه إيقاف عملية التصويت داخل اللجنة، وتم استدعاء قوات الشرطة للقبض على المواطن وعمل محضر له وأثناء نقله إلى مركز الشرطة أهناسيا تجمهر الأهالى بالقرية ومنعت خروج سيارة الشرطة بالمواطن المذكور وتم حجزه بمقر اللجنة وذلك منذ الساعه الرابعة حتى الساعة الخامسة والنصف تقريباً، وتلقت غرفة عمليات المجلس المركزية اتصالاً من السيد المستشار مسؤول التواصل من الهيئة الوطنية للانتخابات مع المجلس، وأكد سيادته على أن السيد المستشار رئيس اللجنة الفرعية 64 قد حرر مذكرة بالواقعة وتم على أثارها القبض على المواطن المذكور واحتجازه على مدار الساعة ونصف تقريباً، الى أن حدث تدخلات من قبل الشخصيات والقيادات العامة لدى السيد رئيس اللجنة وعليه تم تحرير مذكرة صلح وإخلاء سبيله واستنئاف عمل اللجنة بالسماح بالتصويت مرة ثانية.

- تلقت غرفة العمليات المركزية بالمجلس القومي لحقوق الإنسان اتصالاً من أحد المرشحين بمحافظة أسيوط ويدعى حسام الدين الأمير (فردى مستقل، رقم 17، رمز السفينة) بالدائرة الأولى بندر ومركز أسيوط، يفيد بمنعه من دخول بعض اللجان بمدرسة النور للمكفوفين بمدينة مبارك "40" بندر أسيوط، لجان فرعية رقم 143 و144 و145، حيث منعه السيد رئيس اللجنة الفرعية رقم 143، وقد تواصلت غرفة عمليات المجلس المركزية مع الهيئة الوطنية للانتخابات وتمت الاستجابة السريعة من قبل الهيئة وحل المشكلة وتم تمكين المرشح من دخول اللجان رقم 144 و145 بذات المدرسة.

- تلقت الغرفة اتصالاً من المرشحة إيفلين إسحاق فهمي يعقوب، والمرشحة على قائمة نداء مصر بمحافظة بني سويف تؤكد على قيام بعض الشباب بتوزيع مبالغ مالية بقيمة 50 جنيه و100 جنيه على الناخبين أمام مدرسة عثمان جلال بقرية ونا الفص مركز الواسطى محافظة بني سويف للتأثير على الناخبين من أجل التصويت لصالح القائمة الوطنية من أجل مصر.

 

البحر الأحمر وقنا:

قام متابعو المنظمة الوطنية لحقوق الإنسان بموافاة غرفة عمليات المجلس المركزية بملخص عن سير العملية الانتخابية بالمحافظتين واتباع الهيئة الوطنية للانتخابات كافة السبل اللازمة للإتاحة لكبار السن والأشخاص ذوي الاعاقة، وكذا الإجراءات الاحترازية لحماية الناخبين من الإصابة بفيروس كورونا، إلا أن متابعي المنظمة الوطنية لحقوق الإنسان أكدوا على أنه كان يستوجب من الهيئة الوطنية للانتخابات توفير ملصقات إرشادية باللجان الانتخابية توضح كيفية قيام الناخبين وخاصة الأميين منهم كيفية الإدلاء بأصواتهم، في حين أكد متابعو المنظمة أن نسبة الإقبال على المشاركة بالعملية الانتخابية بمحافظة قنا جاءت دون المتوسط.

وتستمر غرفة عمليات المجلس القومي لحقوق الإنسان في متابعة اليوم الثاني من المرحلة الأولى، والتي يتنافس فيها 1879 مرشحاً في 71 دائرة انتخابية داخل 14 محافظة على مقاعد النظام الفردي، أما الانتخاب بنظام القائمة فتتنافس فيها أربعة قوائم بالدائرتين المخصصتين لهم (دائرة شمال ووسط وجنوب الصعيد ومقرها مديرية أمن الجيزة، دائرة قطاع غرب الدلتا ومقرها مديرية أمن الإسكندرية).

وتؤكد غرفة عمليات المجلس المركزية على أن سير العملية الانتخابية بدء من الساعات الأولى للتصويت حتى نهاية اليوم الأول، قد شهدت إقبالاً من الناخبين للمشاركة في عملية التصويت ما بين متوسط في عدد من المناطق الحضرية، وكثيف في مناطق أخرى مثل الأحياء الشعبية والمناطق الريفية.

 

والمجلس يعاود التأكيد على ثقته في الناخب المصري وإحساسه بالمسؤولية تجاه المشاركة الفعالة في اختيار ممثليهم لهذا الاستحقاق الدستوري.