شريط أدوات الوصول إلى الويب
01-05-2019

كلمة رئيس "القومي لحقوق الإنسان" خلال اجتماع اللجنة الأفريقية لحقوق الإنسان

ألقى السيد محمد فايق، رئيس المجلس القومي لحقوق الإنسان، بعد الظهر اليوم أول مايو 2019، بيان المجلس القومي لحقوق الإنسان، أمام الدورة الـ64 من "اللجنة الأفريقية لحقوق الإنسان والشعوب" المنعقدة في مدنية شرم الشيخ في الفترة من 14 أبريل إلى 24 مايو 2019.

وأكد سيادته أهمية الدور الذي تلعبه اللجنة الأفريقية باعتبارها واحدة من علامات الطريق لأفريقيا في ملحمتها لانتزاع صور تقرير المصير، والتحرر من الاستعمار والعنصرية، والنهوض بحقوق الإنسان والتنمية.

كما أوضح دور المجلس القومي لحقوق الإنسان، في تعزيز وتنمية حقوق الإنسان في مصر، من خلال إبداء الرأي في التشريعات المتعلقة بالحريات والحقوق في مدى تطابقها مع الاتفاقات الدولية لحقوق الإنسان المنضمة إليها مصر، وتلقي الشكاوى، وزيارة السجون، وكذلك التدخل في الدعوى المدنية، منضماً إلى المضرور بناءً على طلبه، وذلك بنص الدستور، فضلاً عن متابعة حالة حقوق الإنسان.

وتحدث سيادته عن التحديات التي تواجهها مصر، وعلى رأسها الإرهاب الذي يستهدف سيناء لتكون قاعدة للإرهاب في أفريقيا، وأشار إلى ما حققته الدولة من إنجازات تصب في مصلحة المواطن في مجال الحقوق الاقتصادية والاجتماعية والثقافية وأيضاً الصحة والتعليم والسكن والضمان الاجتماعي والعمل من أجل القضاء على العشوائيات.