شريط أدوات الوصول إلى الويب
06-03-2019

تنظيم ندوة عن السلام العادل لمنطقة الشرق الأوسط في جنيف

نظمت الشبكة العربية للمؤسسات الوطنية لحقوق الإنسان برئاسة السيد محمد فايق رئيس الشبكة، ندوة حول السلام العادل لمنطقة الشرق الأوسط اليوم 6 مارس 2019 بمقر الأمم المتحدة بجنيف.

أوضح فايق فى كلمته أن هذه الندوة تأتي في إطار سلسلة اللقاءات التي نظمتها الشبكة العربية لحقوق الإنسان منذ ديسمبر 2017 بعمان والجزائر والقاهرة وجنيف لبحث سبل دعم وتأكيد حقوق الشعب الفلسطيني الثابتة وغير القابلة للتصرف، ومواجهة الأمر الواقع لتأبيد الاحتلال الإسرائيلي وتجاوز كل قرارات الأمم المتحدة والمبادرات العربية لتحقيق سلام شامل وعادل والتصدي لعمليات العنف وتقويض مرتكزات القضية الفلسطينية من عمليات العنف المفرطة، وتقويض مقومات حل الدولتين، وتكثيف طرح مشروعات لقوانين عنصرية او داعمة للاحتلال، ومحاولة إرباك الموقف العربى تجاه القضية الفلسطينية، وتكثيف الاعتقالات فى القدس والضفة الغربية.

هذا وقد شدد فايق على أنه برغم هذه الإجراءات التي شنها التحالف الإسرائيلى الأمريكي، فلم تستطع أن تكسر إرادة الشعب الفلسطيني، أو القضاء على الدعم الدولي باجتماع الجمعية العامة للأمم المتحدة في صيغة الاتحاد من أجل السلام، وشكل مجلس حقوق الإنسان الدولي لجنة لتقصي الحقائق لجرائم القتل لفض التظاهرات السلمية.

وطالب فايق المشاركين في الندوة بالسعي لدى المحكمة الجنائية الدولية لتوسيع نطاق الجرائم المطروحة التي تُرتكب تجاه الشعب الفلسطيني وغير المسبوقة فى احتلال الاراضى الفلسطينية.

هذا وتهدف الندوة الى مناقشة موضوع السلام العادل لمنطقة الشرق الأوسط والتأكيد عليه كركيزة أساسية لاستقرار الشعوب وبناء المجتمعات.   

يُذكر أن الدول الأعضاء في الشبكة العربية للمؤسسات الوطنية لحقوق الإنسان هم: مصر - موريتانيا - المغرب - الجزائر - تونس - الأردن - فلسطين - العراق - جيبوتى - جزر القمر - سلطنة عمان - البحرين - قطر - السودان.