شريط أدوات الوصول إلى الويب
31-12-2021

"القومي لحقوق الإنسان" ينعي الدكتور جابر عصفور

 

بكل عبارات الحزن والآسي ينعي المجلس القومي لحقوق الإنسان المفكر الكبير الدكتور جابر عصفور وزير الثقافة الأسبق الذي وافته المنية صباح  اليوم .

ويؤكد المجلس أنه برحيل الفقيد فقدت مصر أحد أعمدة  الثقافة والتنوير الذي عمل طوال مسيرة حياته مدافعاً عن الهوية المصرية وثقافتنا الاصيلة المستنيرة من خلال مؤلفاته وإسهاماته الفكرية المتعددة وأراءه الوطنية المتنوعة التي اثرت قوة مصر الناعمة. وكان نبراساً للانتماء الوطني، ولعب دوراً مستنيراً من خلال رئاسة العديد من الهيئات الثقافية في مصر.  

ويقدم  المجلس القومي لحقوق الإنسان خالص تعازيه ومواساته لأسرة الفقيد وأهله وذويه وتلاميذه.

يذكر أن الدكتور جابر عصفور وزير ثقافة مصر الأسبق، ولد في "25 مارس 1944" كاتب ومفكر وباحث وأكاديمي، عين أمينا عاما للمجلس الأعلى للثقافة منذ يناير 1999 وحتى مارس 2007، وفى عام 2011 عين وزيرًا للثقافة و تولى وزارة الثقافة للمرة الثانية في يونيو 2014 وحتى نهاية فبراير 2015.

وللدكتور جابر عصفور العديد من المؤلفات الهامة التي كتبها خلال مسيرته العلمية ومنها: الصورة الفنية في التراث النقدي والبلاغي، ومفهوم الشعر، والمرايا المتجاورة، وكتاب دراسة في نقد طه حسين، والإحيائية والإحيائيون، وقراءة التراث النقدي، والتنوير يواجه الاظلام، ومحنة التنوير، ودفاعاً عن التنوير، وزمن الرواية.