شريط أدوات الوصول إلى الويب
02-06-2022

تفاصيل الاجتماع الشهري للمجلس عن شهر يونيو 2022

عقد المجلس القومي لحقوق الإنسان اجتماعه الدوري الثامن برئاسة السفيرة مشيرة خطاب رئيسة المجلس وبحضور السفير محمود كارم نائب رئيس المجلس والسفير فهمي فايد أمين عام المجلس، ناقش المجلس متابعة تنفيذ الإستراتيجية الوطنية لحقوق الإنسان من خلال خطط عمل لجان المجلس وذلك في ضوء خطة عمل المجلس لمتابعة تنفيذ كافة البنود الاستراتيجية الوطنية لحقوق الإنسان بما يضمن تحقيق كافة الالتزامات المنصوص عليها في الإطار الزمني المحدد للاستراتيجية.
استعرض المجلس الرؤية التي أعدها حول الحوار الوطني الذي دعا إليه فخامة السيد رئيس الجمهورية في إفطار الأسرة المصرية 26 إبريل 2022.
وأكد أعضاء المجلس أن الحوار وطني لإشراك كافة مكونات المجتمع المصري يمثل عملية صياغة عقد اجتماعي جديد يقوم على احترام وكفالة حقوق الإنسان وكل مصري ومصرية دون تميز أو إقصاء.
وافق المجلس على إنشاء وحدة للمراجعة الدورية الشاملة (UPR) تضم عدداً من رؤساء اللجان النوعية والوحدات وأعضاء المجلس.
استعرض المجلس تقرير زيارة محافظة كفر الشيخ والذي نظمته لجنتي الحقوق الاجتماعية والاقتصادية وقد قدمت رئيسة المجلس خلال الاجتماع الشكر والتقدير للسيد اللواء جمال نور الدين محافظ كفر الشيخ على الجهود التي قامت بها المحافظة لتسهيل وتنظيم زيارة الوفد للمحافظة وعقد اللقاءات والاجتماعات التي تمت مع كافة الأجهزة التنفيذية والشعبية بالمحافظة. وسوف يقوم المجلس بزيارة باقي المحافظات تباعا باعتبار أن الزيارات للمحافظات مكون رئيسي في خطة عمل المجلس.
ناقش المجلس مشروع قانون التصدي لخطاب الكراهية والذي أعدته اللجنة التشريعية بالمجلس وذلك في إطار اهتمام المجلس بالتصدي لخطاب الكراهية وما يؤديه من تمييز وانتهاك لحقوق الإنسان
استعرض المجلس التقرير المقدم من السفير فهمي فايد أمين عام المجلس حول الاجتماع الذي تم مع لجنة حقوق الإنسان بمجلس النواب لمناقشة الموازنة المالية للمجلس للعام المالي ٢٠٢٢.- ٢٠٢٣ وأكد التقرير على الدور البناء الذي قامت به لجنة حقوق الإنسان بمجلس النواب بالمشاركة مع وزارة المالية لتوفير الاعتمادات اللازمة لتنفيذ فاعليات وأنشطة المجلس خلال العام المالي القادم.والتي تساهم في تعزيز وحماية ونشر ثقافة حقوق الإنسان