شريط أدوات الوصول إلى الويب
13-06-2022

حلقة نقاشية للصليب الأحمر والمجلس القومي لحقوق الإنسان

أكدت السفيرة مشيرة خطاب رئيسة المجلس القومي لحقوق الإنسان علي أهمية عقد لقاءات مشتركة مع اللجنة الدولية للصليب الأحمر في ظل الدور الهام الذى يقوم به الصليب الأحمر في المهام المنوطه إليه بموجب اتفاقيات جنيف، والعمل على التفعيل الدقيق للقانون الدولي الإنساني المطبق في النزاعات المسلحة الدولية. 

جاء ذلك في افتتاح المائدة الحوارية حول " دور اللجنة الدولية للصليب الأحمر في نشر ثقافة القانون الدولي الإنساني وتعزيز احترامه . واستعراض جهود وأنشطة اللجنة الدولية للصليب الأحمر التي تقوم بها في مصر، والتي اقيمت اليوم بمقر المجلس بالتجمع الخامس.

 واضافت خطاب علي أهمية القانون الدولي الإنساني الذي يعمل بمجموعة من القواعد تسعى للحد من آثار النزاع المسلح. ويهدف إلى حماية الأشخاص المدنيين في ظل النزاعات المسلحة وانه في الوقت الحاضر اصبح القانون الدولي الانساني يواجه تحديات كثيرة في ظل تعدد النزاعات المسلحة وتنوع اساليبها وثمنت علي التعاون بين مصر واللجنة الدولية للصليب في العديد من المجالات الانسانية .

وأوضحت خطاب أنه من حسن الطالع أننا نعمل اليوم من خلال الاستراتيجية الوطنية لحقوق الانسان والتي تعمل علي تعزيز كافة حقوق الانسان علي ارض الواقع وأنها تمثل ميثاقا وعهدا والتزاما من السلطة التنفيذية تجاه المواطن المصري،

وأن الحوار الوطني الذي دعا اليه الرئيس عبد الفتاح السيسي يعمل علي تعزيزحقوق الانسان، ويمثل صياغة عقد اجتماعي جديد يقوم على احترام وكفالة حقوق الإنسان دون تمييز أو إقصاء.  

فيما اعرب السيد جيروم فونتانا "رئيس بعثة اللجنة الدولية للصليب الأحمر بالقاهرة " عن شكره للمجلس علي اقامة هذه المائدة الحوارية بالمجلس لما يمثله القانون الدولي الإنساني من أهمية كبيرة في حماية المدنيين أثناء النزاعات المسلحة وأننا نعمل على التطبيق الدقيق للقانون الدولي الإنساني أثناء العمليات الميدانية في وقت الحروب، ويمكن ان يكون هو الضمانة الوحيدة لحماية المدنيين. وقال أن اللجنة الدولية للصليب الأحمر تعمل علي تعزيز احترام القانون الدولي الإنساني وتعمل في أكثر من 90 دولة حول العالم، بما فيها مصر، حيث تعمل منذ أكثر من 100 عام.

فيما اعرب الدكتور رامي الناظر المدير التنفيذي للهلال الأحمر المصري علي أن الهلال الأحمر المصري يملك استراتيجية للاستعداد ومواجهة الكوارث تعتمد علي نوع الكوارث المحتملة والاماكن الأكثر عرضة لحدوثها ، حيث يعد الهلال لأحمر عنصراً مساعداً للدور الذي تقوم به الدولة ويقدم العديد من الخدمات الإنسانية من خلال غرف عمليات علي مدار اليوم في المركز العام والفروع بالمحافظات .