شريط أدوات الوصول إلى الويب
19-08-2022

خطاب تناقش مع شباب المتوسط دور الاستراتيجية الوطنية في تعزيز وحماية حقوق الإنسان في مصر

 في إطار سلسلة اللقاءات التي يجريها المجلس القومي لحقوق الإنسان مع شباب الجامعات والدارسين ، ألتقت السفيرة مشيرة خطاب رئيسة المجلس القومي لحقوق الإنسان أمس بمجموعة من شباب المتوسط ضمن فاعاليات البرنامج التحضيري للنسخة الثانية من اكاديمية شباب المتوسط  والتي تنظمها وزارة الشباب والرياضة، ومؤسسة شباب المتوسط تحت رعاية السيد الدكتور مصطفى مدبولي رئيس الوزراء، ويأتي هذا اللقاء ضمن سلسلة من اللقاءات التي تسهم في نشر والتوعية بحقوق الانسان فقد سبقه لقاء مع طلاب جامعتي سوهاج وعين شمس.

حضر اللقاء السيد اللواء إسماعيل الفار رئيس قطاع الشباب، والدكتور عبد الله الباطش مساعد وزير الشباب والرياضة للسياسات والتنمية الشبابية، والأستاذ أحمد عفيفي وكيل وزارة الشباب ورئيس الادارة المركزية للبرلمان والتعليم المدني، والأستاذ عمر المصري الأمين العام لمؤسسة شباب المتوسط للتنمية.

وتناول اللقاء مناقشات مفتوحة مع الشباب حول أهمية منطقة المتوسط ودور الشباب في تعزيز ونشر ثقافة حقوق الإنسان، حيث أشارت خطاب إلى أن "حركة البشر في منطقة المتوسط كانت من الشمال إلى الجنوب وأصبحت الأن من الجنوب إلى الشمال ويرجع هذا إلى دور حقوق الإنسان". 

كما إمتدت المناقشات إلى الإجابة على أسئلة وإستفسارات الشباب عن دور الاستراتيجية الوطنية لحقوق الإنسان في تعزيز وحماية حقوق الإنسان في مصر، وأيضاً تجربة الدولة المصرية في التعامل مع ملف الهجرة غير النظامية، وأهمية حقوق الإنسان فيما يتعلق بقضايا المناخ، حيث إتسم اللقاء بالثراء المعرفي لدى الشباب بشأن قضايا حقوق الإنسان وأفكارهم ومقترحاتهم في التعامل معها، ودورهم الفاعل والمؤثر، لاسيما الإستفادة من التنوع الثقافي وتبادل الخبرات فيما بينهم .

 وردت السفيرة علي تساؤلات الشباب حيث شارك سيادتها في الرد على أسئلة المشاركين باحثي المجلس القومي لحقوق الإنسان الأستاذ/ رضا عبد العزيز، الأستاذ/ خالد معروف، الأستاذ/ إسلام ريحان  المسؤلين عن وحدات التدريب والرصد والمشروعات حيث قاموا بعرض انشطة المجلس في محور نشر ثقافة حقوق الانسان والرصد وكذلك التعريف بالمجلس  كمؤسسة وطنية تعمل على نشر وتعزيز وحماية حقوق الانسان. 

يذكر أن هذه اللقاءات التي يعقدها المجلس تأتي تنفيذا للاستراتيجية الوطنية لحقوق الانسان ورفع الوعي بها وتحفيز الشباب علي المشاركة في التنفيذ، ومنها اللقاءات التي عقدها المجلس خلال شهر يوليو الماضي مع عدد من أعضاء هيئة التدريس وشباب جامعة سوهاج بمقر المجلس، اعقبه لقاء وحوار مع شباب جامعة عين شمس بحضور ورعاية رئيس الجامعة ا. د. محمود المتيني بمقر جامعة عين شمس، حيث شهدت تلك اللقاءات حوار متعمق مع الطلبة والطالبات حول الاستراتيجية الوطنية لحقوق الانسان، وقد أبدى الشباب المشارك في الحوارات الثلاث  حماسأ ورغبة في التطوع لنشر الوعي بثقافة حقوق الانسان.

وفي ختام اللقاء وجهت السفيرة مشيرة خطاب رئيسة المجلس الدعوة للمشاركين بزيارة المجلس والتعرف على انشطته عن قرب في لقاء اخر.

...