شريط أدوات الوصول إلى الويب
15-11-2022

رئيس القومي لحقوق الإنسان في حوار مفتوح مع طلاب الجامعة المصرية للتعلم الإلكتروني الأهلية

التقت السفيرة الدكتورة مشيرة خطاب رئيس المجلس القومي لحقوق الأنسان مع هيئة التدريس والعاملين وطلاب الجامعة المصرية للتعلم الإلكتروني الأهلية في حوار مفتوح حول الإستراتيجية الوطنية لحقوق الإنسان نظمت الجامعة المصرية للتعلم الإلكتروني الأهلية برئاسة الأستاذ الدكتور هشام عبد السلام .

في مستهل اللقاء، رحب رئيس الجامعة بالسفيرة مشيرة خطاب مشيداً بالجهود التي قامت بها في مختلف الوظائف التي تقلدتها وثمن حرصها على التواجد مع طلاب الجامعة وما له من أثر في تعريف الطلاب بكل ما يدول حولهم من أحداث على الساحة العالمية والإقليمية والمحلية.

وخلال كلمته أكد عبد السلام على ما جاء في خطاب فخامة رئيس الجمهورية على هامش مؤتمر المناخ عن التزام الدولة المصرية لجميع المواثيق ذات الصلة بحقوق الأنسان والتي جاء منها إطلاق الإستراتيجية الوطنية الأولى لحقوق الأنسان.

وتوجه عبد السلام برسالة شكر وتقدير لفخامة الرئيس عبد الفتاح السيسي على دعمه الكبير لمنظومة التعليم العالي واهتمام الدولة بالتوسع في انشاء الجامعات الأهلية مما يجعل الجامعات بيوت خبرة وطنية تقدم كل ما لديها من إمكانيات بشرية لخدمة مصرنا الغالية.

في بداية الحوار أكدت  خطاب أن إستضافة مصر لقمة المناخ يمثل حدثاً تاريخياً هو الاهم منذ ثلاثة عقود شهدت اجتماعات وعقد اتفاقيات في سعي لمواجهة ظاهره تغير المناخ  

 وقد استعرضت  مع الطلاب محاور الاستراتيجية الوطنية وفق منظومة الامم المتحدة لحقوق الإنسان والتي بدأ الاهتمام بها دوليا منذ صياغة وبلورة الإعلان العالمي لحقوق الإنسان الصادر عام ١٩٤٨ والذي شاركت مصر في صياغته في اعقاب الحرب العالمية الثانية بعد معاناة إنسانية راح ضحيتها الملايين من البشر ، واستهدف في المقام الأول احترام الكرامة الإنسانية ومبدأ المساواة وعدم التميز لجميع البشر في كل مكان ولاي سبب كان.

وأضافت " خطاب " إلى أنه يجب على كل فرد أن يتعرف على حقوقه وكذلك ما يقابلها من واجبات ليخرج لنا شبابًا ذو وعي يدرك قضايا مجتمعه ويعمل على إيجاد حلول لها ويساهم في بناء ونهضة مجتمعه.       

وأوضحت  خطاب أن إطلاق الاستراتيجية الوطنية لحقوق الإنسان بحضور الرئيس عبدالفتاح السيسي يمثل نقل نوعية لحركة حقوق الإنسان  باعتبارا التزاما من الدولةتجاه حقوق الإنسان، مصر  تمر بفرصه غير مسبوقة في ملف حقوق الإنسان في ظل وجود إرادة سياسية رفيعه المستوى  لنشر وتعزيز وحمايةحقوق الإنسان و  التقدم للأمام ، وأشارت خطاب أننا نعمل على تنفيذ ما جاء بالإستراتيجيه الوطنية لحقوق الإنسان  ، من خلال التعاون والتنسيق مع كافة المؤسسات والجهات المعنية  ومنها الجامعات والمؤسسات التعليمية

جدير بالذكر أنه تم بث الحوار المفتوح عبر تقنية الفيديوكنفرانس لفروع الجامعة الدراسية المنتشرة على مستوى الجمهورية حيث حضر اللقاء عدد 70 طالب بالقاهرة، 240 طالب بأسيوط، بجانب حوالي 410 طالب بالفروع الدراسية الأخرى.

يأتي هذا اللقاء ضمن أنشطة المجلس القومي لحقوق الإنسان بعقد اللقاءات الحوارية والنقاشية مع طلاب الجامعات للتعريف بالاستراتيجية الوطنية لحقوق الإنسان حيث سبق لرئيسة المجلس أن التقت مع طلاب جامعة سوهاج وعين شمس ونيو جيزة .