شريط أدوات الوصول إلى الويب
06-12-2019

رئيس "القومي لحقوق الإنسان" يستقبل وفد الآلية الأفريقية لمراجعة النظراء

أكد محمد فايق رئيس المجلس القومي لحقوق الإنسان على أهمية دور الآلية الأفريقية لمراجعة النظراء كأداة في دعم جهود التنمية المستدامة التي تسعى الدول الأفريقية لتحقيقها لشعوبها. وهذا خلال اجتماعه مع بعثة الآلية الأفريقية لمراجعة النظراء، برئاسة البروفيسور إبراهيم جمباري رئيس لجنة الشخصيات البارزة بالآلية ووزير خارجية نيجيريا الأسبق، وبحضور السفير أشرف راشد رئيس اللجنة الوطنية لمراجعة النظراء.

وأوضح فايق الدور الذي يقوم به المجلس في نشر وتعزيز ثقافة حقوق الإنسان باعتباره من المؤسسات الوطنية المستقلة، مشدداً على الأهمية التاريخية والاستراتيجية لعلاقات مصر الأفريقية واعتزاز مصر بانتمائها الأفريقي وضرورة التكاتف بين دول القارة لمواجهة التحديات التي تعترض طريقها في التنمية والتقدم وتحقيق المصالح المشتركة للشعوب الأفريقية.

ومن جانبه أعرب جمباري عن تقديره لمصر واعتزازه بدورها الذي تقوم به كدولة محورية في أفريقيا وأنه قد سبق له زيارتها عدة مرات، مشيداً بما شهدته من إصلاحات اقتصادية وتطور في مجال حقوق الإنسان وقدم الشكر لمصر على تعاونها مع الآلية الأفريقية.

ولفت جمباري إلى أن زيارة اللجنة تهدف إلى القيام بعملية المراجعة الطوعية لتقرير التقييم الذاتي الذي أعدته مراكز الأبحاث الوطنية المصرية، والذي تم اعتماده من اللجنة الوطنية وذلك في إطار عضويته بالآلية، تمهيدًا لأن يتم عرض تقرير المراجعة الطوعي على القمة المقبلة للآلية المقرر عقدها على هامش أعمال قمة الاتحاد الأفريقي بأديس أبابا في فبراير المقبل.