شريط أدوات الوصول إلى الويب
27-05-2014

البيان الختامى - لليوم الثانى لغرفة عمليات وحدة دعم الانتخابات - "القومى لحقوق الإنسان"

 

 الساعة 10.30  مساءا

قررت لجنة الانتخابات الرئاسية مد فترة التصويت ليوم ثالث، تعديلا على المادة الثانية عشر من قرار لجنة الانتخابات الرئاسية رقم 12 لسنة 2014 والصادر بتاريخ 30 مارس 2014. توافقا مع المادة العاشرة من قانون انتخابات الرئاسة والتي نصت على "يحدد ميعاد بدء إجراءات انتخاب رئيس الجمهورية، ويوم الانتخاب ويوم الإعادة بقرار من لجنة الانتخابات الرئاسية .....". ونص المادة السابعة والعشرين "يجرى الاقتراع في يوم واحد أو أكثر، تحت الإشراف الكامل للجنة الانتخابات الرئاسية"

وأتى القرار في الساعات الأخيرة من اليوم الثاني للتصويت بشكل مفاجئ، مما قد يؤثر على أحد الضمانات الإجرائية التي حددتها اللجنة في قرارها رقم 1 لسنة 2014 والصادر بتاريخ 15 مارس 2014والتي نصت في مادته 43 على "... ويغمس إصبعه في مداد غير قابل للإزالة قبل ثمان وأربعين ساعة على الأقل". حيث أن مد فترة التصويت على مدار 72 ساعة ينهي أثره على من قاموا بالتصويت في اليوم الأول على الرغم من وجود ضمانات أخرى ، وشمل هذا القرار إلغاء لقرار مد التصويت في يوم الإقتراع الثاني حتى الساعة العاشرة مساءا. لينتهى فى التاسعة مساءاً.

وتقدم محامي المرشحين باعتراض للجنة الانتخابات الرئاسية على قرارها بمد التصويت ليوم ثالث‘ إلا أنها لم تقبل من قبل اللجنة.

وتستمر غرفة العمليات بالمجلس القومي لحقوق الإنسان في متابعة سير عملية الاقتراع واستقبال الشكاوى التي بلغت 145 شكوى على مدار اليوم الثاني. تم مخاطبة لجنة الانتخابات الرئاسية بـ 91بلاغ لاتخاذ اللازم تجاهها، كما تم حفظ 54 شكوى.

وأوفد المجلس القومي لحقوق الإنسان اليوم 6 بعثات ميدانية شملت محافظات القاهرة، الجيزة، القليوبة، المنوفية، البحيرة، الإسكندرية، السويس. وشارك بهذه البعثات 15 من أعضاء المجلس و20 من باحثيه.

وكانت كثافة التصويت في اليوم الثاني في غالبية اللجان خلال ساعات الصباح والظهيرة ضعيف، لكنها زادت بشكل كبير خلال الساعات الأخيرة من اليوم.

 وكانت أبرز الشكاوى الواردة للغرفة:

منع عدد من الناخبين الوافدين من الإدلاء بأصواتهم (اللجنة رقم 4 مدرسة الجلاء الابتدائية / اللجنة رقم 2 مدرسة إبراهيم عثمان الثانوية الصناعية مدينة الإسماعيلية محافظة الإسماعيلية وذلك على الرغم من تسجيل الوافدين لأسمائهم وفق قرار لجنة الانتخابات الرئاسية بالشهر العقاري).

منع عدد من مندوبي المرشحين (مثل واقعة منع قوات تأمين مدرسة القاهرة الابتدائية بأوسيم ومدرسة نجيب محفوظ الابتدائية بالبراجيل بمحافظة الجيزة دخول مندوبي المرشح حمدين صباحي) و (منع مندوب المرشح عبد الفتاح السيسي من دخول اللجنة رقم 20 مدرسة أسامة بن زيد نجع الخفير أخميم محافظة سوهاج).

 منع عدد من المتابعين (تم منع متابعين من قبل قوات تأمين الوحدة الصحية بكفر الجبل اللجان الفرعية 15/16 بالهرم الجيزة).

انتهاك سرية التصويت وتوجيه الناخبين (قيام رئيس اللجنة الفرعية بالتصويت بدل عن الناخبين لصالح المرشح عبد الفتاح السيسي وتوجيه الناخبين للتصويت لصالحه باللجنة الفرعية رقم 28 مدرسة نيدة الثانوية أخميم محافظة).  

استمرار الدعاية الانتخابية (تجوب سيار تحمل مكبرات صوت تدعو الناخبين للتصويت لصالح المرشح عبد الفتاح السيسي بنجع محروس أخميم محافظة سوهاج).

توجيه إرادة الناخبين داخل عدد من اللجان الفرعية (قام أحد الموظيف المساعدين لرئيس اللجنة الفرعية رقم 19 بمدرسة الكارمة الابتدائية دكرنس محافظة الدقهلية بتوجيه الناخبين لاختيار المرشح حمدين صباحي).

القبض على مندوبى المرشحين (تم القبض على مندوب المرشح حمدين صباحي بعد اعتراضه على وجود دعاية انتخابية داخل مركز الاقتراع لصالح المرشح عبد الفتاح السيسي فى اللجنة الفرعية رقم 2 بمدرسة ابن سينا الابتدائية بمجمع مدارس أبو سليمان دائرة الرمل ثان محافظة الإسكندرية وتم إخلاء سبيله بعد اصطحابه إلى قسم ثان الرمل).

عدم تمكين ذوي الإعاقة وكبار السن من الإدلاء بأصواتهم (اللجنة 41/43 بمدرسة محمد محمود العناني دماص محافظة الدقهلية تواجد بأدوار عليا لم تمكن كبار السن وذوي الإعاقة من الصعود لهذه اللجان للإدلاء بأصواتهم).

وتستمر غرفة العمليات المركزية والغرف الفرعية بالمحافظات في متابعة عملية التصويت خلال اليوم الثالث عبر وسائل التواصل المعلن عنها.