شريط أدوات الوصول إلى الويب
28-05-2014

البيان الأول لليوم الثالث لغرفة عمليات وحدة دعم الانتخابات - "القومى لحقوق الإنسان"


 الساعة 3.30 عصراً

استمرت غرفة العمليات المركزية بالمجلس القومى لحقوق الإنسان والغرف الفرعية بالمحافظات  فى متابعة اليوم الثالث من الانتخابات الرئاسية 2014 ،وذلك بعد صدور قرار من لجنة الانتخابات الرئاسية بمد التصويت ليوم آخر على غرار ما قامت به اللجنة من مدة عملية التصويت للمصرين بالخارج .

وأوفد المجلس اليوم سبعة بعثات ميدانية من اعضائه وباحثيه فى محافظات القاهرة (3 بعثات) والجيزة والغربية والأسكندرية والبحيرة  وقد رصدت تلك البعثات إقبالاً ضعيفاً من الناخبين على عملية التصويت فى اللجان التى تم زياتها حتى صدور البيان .

كما شهد اليوم استمرار لأعمال الدعاية الانتخابية من أنصار المرشح عبدالفتاح السيسى فى مخالفة لقرارات اللجنة فيما يتعلق بالصمت الإنتخابى ، مما يُعد تأثيراً على التعبير الحر للمواطنين ، كما شهد عدد من اللجان الإنتخابية بعض حالات منع لمتابعين .

وتهيب الغرفة بالقوات المسئولة عن تأمين اللجان الانتخابية أن تسهل مهمة مناديب المرشحين والمتابعين المصرح لهم من اللجنة بدخول اللجان .

وقد تلقت الغرفة فى اليوم الثالث للإنتخابات 62 شكوى ، جارى تدقيق 14 منها ، وتم حفظ 12 بعد فحصها ، وتم إرسالة 36 بلاغ للجنة الإنتخابات الرئاسية للتصرف فيهم . ووردت هذه الشكاوى عبر وسائل الاتصال المعلن عنها كالتالى : للغرفة المركزية 31 شكوى ، و16للغرف الفرعية بالمحافظات ، و 15 عبر الرسائل النصية SMS على نظام GIS .