شريط أدوات الوصول إلى الويب
19-11-2021

"القومي لحقوق الإنسان" في اليوم العالمي للطفل يشيد بما حققته مصر لإعلاء حقوق أطفالها

19نوفمبر 2021

يحتفل العالم غداً باليوم العالمي لحقوق الطفل، وبهذه المناسبة فإن المجلس القومي لحقوق الإنسان يشيد  بما حققته مصر لإعلاء حقوق اطفالها، والتي عززها اعلان فخامة الرئيس عبد الفتاح السيسي استراتيجية تعزيز حقوق الإنسان والتي تأتي تتويجا للإنجازات التي حققتها مصر من أجل اعلاء حقوق الطفل المصري، حيث كانت مصر ضمن اول ٢٠ دولة  صدقت علي الاتفاقية، وآنشأت المجلس القومي للطفولة والأمومة ومنحته الصلاحيات التي تنص عليها الاتفاقية، كما استضافت القمة العالمية للطفل ،وأصدرت قانونا للطفل عام ١٩٩٦ تم تعديله عام ٢٠٠٨ ليواكب المعايير الدولية لحقوق الإنسان في طفرة تشريعية هامة تمت من خلال المشاركة المجتمعية، يشيد بها المجتمع الدولي حتي الآن. وكان المعيار الحاكم هو المصلحة الفضلي للطفل في كل ما يتخذ من إجراءات حيال الطفل، وضمان تمتع كل طفل بحقوقه كاملة دون أي تمييز لأي سبب كان، والاستماع لآراء الأطفال ويؤكد المجلس على أهمية الحفاظ على هذه المكتسبات والبناء عليها.

ويؤكد المجلس علي عزمه دعم كافة الجهود التي تقوم بها مؤسسات الدولة  من أجل تعزيز حقوق الطفل   لضمان نشأة جميع الأطفال في بيئة ملائمة ومواتية لتحقيق نموهم ورفاههم .

وإذ يؤكد علي أهمية دور الإعلام الموجه للطفل وللأسرة وسائر القائمين على شئون الاطفال  فإن المجلس يشدد علي أهمية  تطوير مناهج تعليمية تجذب الأطفال الأكثر فقراً تستفيد من التحول الرقمي وتواكبه ، وتمنع التسرب من التعليم . ويؤكد المجلس علي أهمية تكاتف جهود القطاع الخاص و الحكومي والمجتمع المدني في ظل  شراكات  تساهم في تعزيز حقوق الطفل المصري .

وبينما يحتفل العالم باليوم العالمي لحقوق الطفل، يستنكر المجلس ما يعانيه اطفال فلسطين من انتهاكات جسيمة لحقوق الطفل الفلسطيني بسبب الممارسات الاسرائيلية العدوانية الموجهة لقتل الاطفال وإصابتهم بعاهات مستديمة وعدم توفر آليات لحمايتهم.

من الجدير بالذكر أن دول العالم ومنها مصر تحتفل باليوم العالمي للطفل في20 نوفمبر من كل عام، حيث يصادف ذلك اليوم الذكرى السنوية لتاريخ اعتماد الجمعية العامة للأمم المتحدة لإعلان حقوق الطفل في عام 1959 واتفاقية حقوق الطفل في عام 1989، ويأتي الاحتفال بهذا اليوم ليؤكد على أهمية تعزيز التعاون الدولي من أجل انفاذ حقوق اطفال العالم.